الأربعاء، 12 يناير 2022

وزير الصحة يتوقع انحسار موجة أوميكرون في لبنان اعتباراً من الأسبوع المقبل

وزير الصحة يتوقع انحسار موجة أوميكرون في لبنان اعتباراً من الأسبوع المقبل




بيان صادر عن تجمع اتحاد المدارس الخاصة في لبنان



 تزامناً مع دعوة إتحادات ونقابات النقل البري ليوم الغضب يوم الخميس القادم، وبعد مشاورات مع عدة إدارات للمدارس المنضوية بتجمعنا وإنطلاقاً من حفاظنا على سلامة طلابنا واساتذتنا والعاملين لدينا ، نعلن عن التزامنا بالاضراب العام والتحرك الذي دعا اليه قطاع النقل البري يوم الخميس 13/1/2022 ، وهي بمثابة دعوة للإقفال ليوم واحد.

 

تجمع اتحاد المدارس الخاصة في لبنان

في ١٢ / ١ / ٢٠٢٢

الرسالة التربوية اليومية المختصرة بعنوان:(وذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين).



 بسم الله الرحمن الرحيم

الرسالة التربوية اليومية المختصرة بعنوان:(وذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين).

الرسالة الرابعة مع قوله تعالى:يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (سورة المائدة آية رقم ٨)

في هذه الآية الكريمة توجيهاتٌ ربانية وقرانية تعزّز من مفهوم العدل  والقسط والإنصاف وترتقي بالمسلم لأخلاقٍ عالية قلّ نظيرها، ومما يستفاد من هذه الآية الكريمة:

1-الأمر بالقيام بحق الله والشهادة بالحق من غير ميلٍ إلى الأقارب أو حيفٍ لعدو.

2-الأمر بالعدل حتى مع الأعداء فكيف بمن سواهم، والعدل هو الأقرب للتقوى: (إنّ الله يأمر بالعدل).

3-الأمر بالقسط وهو زيادةٌ في العدل.

4-أن كفر الكافر لا يمنع من العدل معه.

5-تعزيز مفهوم الإنصاف حيث إنّ الإنصاف عزيز ونادر.

6-بيان أن العدل من لوازم الإيمان.

7-بيان أنه ينبغي أن يكون القيام بالقسط لله وحده وليس لأغراضٍ دنيوية وبدون إفراطٍ أو تفريط.

8-النهي عن الظلم وترك العدل بمجرد الضغينة أو الخلاف مع الآخرين.

 خلاصة الوقفة التربوية: أن العدل ميزان قويمٌ في الاسلام ليس فيه إفراطٌ أو تفريط فالعدل المطلق لا يميل ميزانه مع المودة والشأن ولا يتأثر بالقرابة أو المصلحة او الهوى، بل إنّ العدل مطلوبٌ حتى مع الشعور بالكره والبغض ضد الآخرين، فهذه الآية الكريمة منهجٌ تربويٌ كامل تربي أفراد الأُمة على العدل والقسط والإنصاف والتعالي عن الجراح في إصدار الأحكام والمعاملات حتى مع العدو فكيف في داخل المجتمع الإسلامي على صعيد الأفراد والأُمة والله تعالى اعلم واحكم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. 


       دائرة أوقاف طرابلس

٩ جمادى الآخرة ١٤٤٣ ه‍

١٢ كانون الثاني ٢٠٢٢ م

تطوران قضائيان بملفات حاكم مصرف لبنان



 برز امس تطور جديد يتعلق بملفات حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، تمثل باصدار النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون مذكرة طلبت فيها انفاذ قرار منع السفر في حق حاكم مصرف لبنان رياض توفيق سلامة، عبر كافة الحدود والمعابر البرية والبحرية والجوية لمقتضيات قضائية، وذلك بالنظر لما ورد من معطيات هامة في ملف التحقيق الاولي من قرائن وأدلة، ولا سيما الشكوى المقدمة من محامي الدائرة القانونية لـ»مجموعة الشعب يريد اصلاح النظام» ممثلة بالمحاميين هيثم عزو وبيار الجميل.

ونقلت" الاخبار" عن مصادر مقربّة من القاضية عون أن قرار منع السفر بحق سلامة جاء بالاستناد الى معلومات ومستندات ساهمت في توسعها بالتحقيق واثر استجوابها مدراء في مصرف لبنان وافادة مهمة من مدير عام وزارة المالية السابق الان بيفاني".

أضافت" الاخبار" انه عند الثامنة صباح أمس، وفي توقيت واحد، دخلت وحدات من جهاز أمن الدولة، بأمر من المحامي العام القاضي جان طنوس وبوصفها ضابطة عدلية، الى ستة مصارف هي: بنك البحر المتوسط، بنك عوده،

بنك مصر ولبنان، بنك الاعتماد اللبناني، بنك سرادار وبنك الموارد، وانتظرت وصول القاضي طنوس الذي طلب الدخول الى مكاتب قسم المحاسبة في المصارف، وأبلغ الموظفين العاملين فيها قراراً قضائياً بالحصول فوراً على كل البيانات الخاصة بحسابات رجا سلامة، شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وأطلعهم على نصوص من قانون العقوبات تمنحهم حق تنفيذ أمر قضائي من دون تعرّضهم لأيّ ملاحقة، مؤكداً أن القرار يستهدف استكمال تحقيقات قضائية تسقط معها السرية المصرفية عن هذه الحسابات.

واشارت الى " ان النائب العام التمييزي غسان عويدات طلب من طنوس تأجيل المهمة. وبرر قريبون من عويدات خطوته بأن توقيت الإجراء الذي قام به طنوس «غير مناسب»، إذ كاد يتسبب بإقفال المصارف لأبوابها، ما ينعكس على الواقع المالي في البلاد.

وذكرت " نداء الوطن" ان القاضي طنوس شنّ بمؤازرة قوة من جهاز أمن الدولة، عمليات دهم قضائية لعدد من المصارف، طالباً تزويده بحسابات رجا سلامة المصرفية لديها، غير أنه قوبل بالتمنع تماشياً مع موجبات "السرية المصرفية"، الأمر الذي رجحت مصادر قضائية أن يفتح الباب أمام اتخاذ طنوس إجراءات قضائية ضد المصارف المتمنعة واللجوء إلى خطوة الادعاء على رؤساء مجالس إدارتها بجرم "عرقلة سير العدالة".

وذكرت "الجمهورية" ان السفيرة الأميركية دوروثي شيا أبلغت الى رئيس مجلس النواب نبيه بري، خلال زيارتها له امس، أنه نما اليها امس الأول ان اجراء قانونيا سيتخذ في حق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة "ونحن نعوّل على حكمتك وحزمك دولة الرئيس للحؤول دون التصرف بتهور ضد سلامة، خصوصاً ان المحافظة عليه ضرورية في هذه المرحلة الدقيقة".


وليد جنبلاط : لهذه الأسباب لن أشارك في الحوار

 



أكّد رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط لـ"الجمهورية"، انّه حَسَم أمره منذ البداية، ولن يشارك في طاولة الحوار "لأنّها بلا جدوى".

وأضاف: "ماذا ستناقش طاولة الحوار؟ الاستراتيجية الدفاعية رُفضت والنقاش فيها عقيم، لأنّ الطرف الآخر رفضها منذ ايام الرئيس ميشال سليمان، وعندما حاولنا تجديد البحث فيها «ما مشي الحال"، اما الشأن الاقتصادي والمالي المتعلق بما سُمّيت خطة التعافي، فهو من شأن مجلس الوزراء، وكذلك الأمر بالنسبة إلى اللامركزية، ولذا، الأجدى هو اجتماع الحكومة بدل الهروب الى طاولة حوار لن تخرج بنتيجة".

وتابع: "الامتحان الحقيقي يكمن في التعاطي مع المؤسسات الدولية وصندوق النقد الدولي، وأيام حكومة الرئيس حسان دياب أعطى "حزب الله" إشارة خجولة الى انّه لا يمانع الاتفاق مع صندوق النقد "ثم ضاعت هذه الاشارة لاحقاً".

وشدّد جنبلاط على أنّ المهم وقف انهيار البلد، "وهذه بالدرجة الأولى مسؤولية مجلس الوزراء الذي يجب أن يجتمع فوراً".


قطع طريق البداوي امام حلويات الافراح

 


‏قتيل نتيجة حادث صدم على اوتوستراد ‎البترون باتجاه ‎طرابلس

 ‏قتيل نتيجة حادث صدم على اوتوستراد ‎البترون باتجاه ‎طرابلس