الثلاثاء، 2 نوفمبر 2021

يمق زار مولوي مع وفد من بلدية طرابلس وسلمه مذكرة مطلبية

 



محمد سيف

2021/11/2


يمق زار مولوي مع وفد من بلدية طرابلس وسلمه مذكرة مطلبية: نتمنى على عمال البلدية عدم تنفيذ الاضراب المفتوح والاكتفاء بوقفة احتجاجية رمزية



زار وفد من مجلس بلدية طرابلس تقدمه رئيس البلدية الدكتور رياض يمق، وضم نائب الرئيس خالد الولي والأعضاء احمد البدوي، جميل جبلاوي وأحمد حمزة الباشا، وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي في مكتبه في الوزارة. 


وقدم الوفد للوزير مولوي مذكرة مطلبية، تضمنت طلب الموافقة على قرارات المجلس البلدي التي تحفظ حقوق العمال في ظل الضائقة الاقتصادية، لجهة زيادة التعويض العائلي ومنح 3 مليون ليرة لكل عامل كمساعدة اجتماعية.

 

وقال يمق بعد عودته الى طرابلس : "أرسلنا منذ شهر تقريبا كتابا الى وزارة الداخلية والبلديات للمصادقة على قرارات المجلس البلدي الذي تقدمت بها، والقاضية بزيارة بعض التعويصات المالية للموظفين والعمال ومنح 3 مليون ليرة لكل عامل كمساعدة اجتماعية بدل ضائقة اقتصادية وإرتفاع جنوني للأسعار، ولم يأت الجواب الى الان، ومن حقنا ان نعطي عمالنا لتمكينهم من مواجهة صعوبات الحياة، وبالأمس قدمنا خلال زيارتنا لمعالي الوزير كتابا مفصلا بالمطالب على أمل الموافقة عليها لتنفيذها فورا".

 

أضاف : "نحن قمنا بالواجب المطلوب منا كبلدية، رئيسا وأعضاء مجلس، وقدمنا ما لدينا، والموضوع خرج من أيدينا كمجلس بلدي الى جهات الاختصاص، ونتمنى على العمال ونقابة العمال عدم تنفيذ الإضراب المفتوح الذي ينون تنفيذه غدا، والاكتفاء بوقفة احتجاجية رمزية والعودة الى عملهم، لان الإضراب بمثابة عقاب جماعي لكل أهالي طرابلس ويضر بمصالحها، وهو ليس عقابا للوزارات والإدارات المعنية، خاصة في ظل الصعوبات التي تمر بها المدينة، لاسيما المناطق الشعبية التي تحتاج يوميا الى خدمات البلدية التي ستتوقف بسبب الإضراب، نأمل من مجلس النقابة مجتمعا والعمال أخذ كل هذه المعطيات بعين الاعتبار، خاصة وان إدارة البلدية إلى جانبهم وتؤيد كل مطالب العمال".

وختم :"البلدية تعاني من فقدان مادة المازوت والمواد الأساسية، لهذا نصر على اعطائنا الموافقة على مبدأ السلف المالية، وإلا لن نتمكن من القيام بواجباتنا الضرورية لان الأسعار بالدولار بحسب سعر السوق السوداء، وعلينا الشراء بالليرة اللبنانية، وهذا صلب المشكلة مع المتعهدين وتجار المواد الأساسية".

وزير الخارجية اللبنانية عبد الله بو حبيب: الحكومة ليست بوارد الإعتذار من أحد حيث لم يخطىء الوزير جورج قرداحي

 


وزير الخارجية اللبنانية عبد الله بو حبيب: الحكومة ليست بوارد الإعتذار من أحد حيث لم يخطىء الوزير جورج قرداحي.

تعميم صورة المفقود محمد عابدين

 


صــدر عــــن المديريـة العـامـة لقــوى الأمــن الـداخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التالــــــي:

تُعمّم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً على إشارة القضاء المختص، صورة المفقود:

محمد ياقوت محمد عابدين (من مواليد عام 1996، لبناني)

الذي غادر بتاريخ 24-10-2021، منزل ذويه الكائن في محلة القبّة - طرابلس، ولم يَعُد لغاية تاريخه.

لذلك، يرجى من الذين شاهدوه ولديهم أي معلومات عنه أو عن مكانه، الاتّصال بفصيلة القبّة في وحدة الدّرك الإقليمي على الرقم: 386184-06 للإدلاء بما لديهم من معلومات.

حادث سير طلوع التونيل شكا باتجاه طرابلس

 حادث سير طلوع التونيل شكا  باتجاه طرابلس







صورة الميناء

 تصوير الشيخ احمد كمون 



بيطار: لن أتراجع والتهديدات لن تدفعني إلى الوراء

 


قال المحقق العدلي طارق بيطار، خلال لقائه أهالي شهداء مرفأ بيروت في قصر العدل: "لن أتراجع عن ملف مرفأ بيروت إلا إذا تم إستبعادي بالسبل القانونية المتاحة".


وبحسب ما نقلت "الجديد"، فقد أكّد البيطار للأهالي أنه يتابع التحقيق بكل جوانبه بالتوازي و"إن مسألة الإستنسابية غير صحيحة فالتحقيق يستدعي كل من وصلت إليه مراسلة حول ملف المرفأ واطلع عليها".

 

ولفت الى أن "بعض المدعى عليهم قرروا إتهامي بمعالجة جانب واحد من الملف"، مؤكدًا أن "هذا الأمر غير صحيح كما أنه لا يمكن الكشف عن التحقيق لأنه سري".

 

وأضاف: "إن الضغوطات أو التهديدات لن تدفعني بالعودة إلى الوراء".

المراكز الميكانيكية تفتح في هذه الأيام استثنائياً

 


أعلنت مراكز المعاينة الميكانيكية في بيان، أنّه "تماشياً مع الأوضاع الاقتصادية، تفتح المراكز بصورة استثنائية وحتى إشعار آخر، أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع، من السابعة صباحا وحتى الخامسة بعد الظهر، وذلك اعتباراً من يوم الثلاثاء 02/11/2021".

وزير الشؤون يرأس اجتماعا للاطلاع على تحضيرات إطلاق البطاقة التمويلية



 عقد وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور حجار إجتماعا، في حضور رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية وممثلي البنك الدولي حنين السيد وخليل داغر، مسؤول المعلوماتية في التفتيش المركزي شربل نعمه وفريق منصة "IMPACT"  للإطلاع على التحضيرات التي ستواكب مراقبة عملية إطلاق البطاقة التمويلية.

قدم فريق "IMPACT" عرضا مفصلا عن المراحل التقنية المواكبة لإطلاق البطاقة التمويلية والمتصلة بكيفية التسجيل على المنصة، الاستمارة بكافة مراحلها والمعلومات المطلوبة ضمنها، مركز تلقي الاتصالات الـ (Call Center) والمهام الموكلة اليه لجهة تلقي الشكاوى والإجابة على أسئلة المواطنين، خطة التواصل والحملة الاعلامية لاطلاق ومواكبة البرنامج، جهوزية الخوادم (Servers) في أوجيرو، حماية وأمن البيانات، التدقيق الداخلي والرقابة الرقمية للتفتيش المركزي والتدقيق الخارجي من قبل شركات مختصة الى جانب مراقبة البنك الدولي. وبعد هذا العرض المفصل، أكد الفريق جهوزيته للبدء في تنفيذ مشروع البطاقة التمويلية.

بدوره، أشاد الوزير حجار بـ"العمل النوعي والمبتكر الذي يمثل فخر الصناعة اللبنانية بكل ما للكلمة من معنى"، وأكد أنه "لا خلاص للبنان إلا من خلال شبابه المثقف والصامد في أرضه"، مبديا إعجابه "بما أنجزه فريق عمل المنصة "IMPACT" خلال العامين المنصرمين". 

من جهته، أكد القاضي عطية أن "عقارب الساعة لن تعود الى الوراء في العمل الرقابي الرقمي للتفتيش المركزي الذي يراقب ويوجه وينسق ويتابع من خلال أداته الرقمية بفريق متواضع من المفتشين العامين والمعاونين". 

وقال: "سيراعي برنامج البطاقة التمويلية على منصة "IMPACT" منذ اللحظة الاولى لإطلاقه، تنفيذ المبادىء الخمسة لحوكمة البيانات التي سيتم تكوينها وهي: الشفافية، العدالة المجتمعية، الخصوصية، أمن البيانات وحمايتها". 

وحيا عطية فريق "IMPACT" الذي "ما زال مؤمنا بلبنان ويبذل كل جهد لمساندة التفتيش المركزي في نقلته النوعية من الرقابة التقليدية الى الرقابة الرقمية، التي تحقق نتائج سريعة وملموسة في كيفية إدارة الازمات وإنجاح الخطط الوطنية الاستراتيجية".

تجمع أصحاب المولدات: للالتزام بما يصدر عنا بخصوص التسعيرة وعلى المشتركين التعاون لإبقاء البيوت مضاءة

 


رأى تجمع ​أصحاب المولدات​ الخاصة في ​لبنان​، أن "تسعيرة الكيلوواط/ساعة الصادرة عن ​وزارة الطاقة والمياه​ في نهاية كل شهر، هي سياسية بامتياز، وظالمة ومجحفة لا تراعي الأكلاف والمصاريف، حتى في ظل ارتفاع الأخطار خصوصا على تغذية تفوق الـ 20 ساعة في اليوم".

وأكد في بيان، أن "الواقع الحالي، أدّى إلى تفاقم وتأزيم الوضع المادي لأصحاب المولدات الخاصة، ليلامس حد الإفلاس، وعدم القدرة على الاستمرارية". ورأى أن "الوزارة هي التي تخالف مبدأ التسعير لغاية ما في نفس يعقوب، وليس أصحاب المولدات من يخالفون التسعيرة، في حين أن السعر العادل بالحد الأدنى لسعر الكيلوواط/ساعة، وبحسب جدول التسعير في الوزارة هو 5900 ليرة على الساحل، يضاف إليه 10%، أما الشطر الثابت هو 50 ألف ليرة لكل خمسة أمبير، ويزاد 50 ألف لكل خمسة أمبير زيادة على الجبال وفي القرى؛ أما بالنسبة إلى تسعيرة المقطوع للخمسة أمبير فهو 3990 ليرة".

وطالب التجمع، من أصحاب المولدات، "الالتزام بما يصدر عن التجمع بخصوص التسعيرة، وكما طلب من المشتركين التعاون حفاظا على الاستمرارية، كي لإبقاء البيوت مضاءة".

عن ارتفاع اسعار الغاز.. "رفع دعم كلّي وارتفاع السعر العالمي"



 أوضح رئيس نقابة موزعي الغاز جان حاتم أن "ارتفاع الأسعار مرده إلى رفع الدعم كليًا عن الغاز وارتفاع السعر العالمي".

وأضاف في حديث لـ"صوت لبنان 100.5" ان "الآلية التي كانت متبعة أُلغيت، وبعض الموزعين لم يعد لديهم إمكانية للتعبئة ولا أحد يستطيع تحمل الخسارة".

وقال: "يجب إيجاد آلية ليكون هناك استقرار بالسعر".

الإمارات : لا عودة إلى لبنان بعد اليوم"

 



مقرّب من الدوائر الإماراتية: خبر عرض مقر سفارة ⁧‫الإمارات‬⁩ ببيروت للبيع صحيح 100%.. "الرسالة واضحة: لا عودة إلى لبنان بعد اليوم"

بالفيديو : شلالات في منطقة القبة

في ظل غياب البلديات فهذه هي النتيجة 






بلدية طرابلس مقفلة غداً!

 


فادت المصادر ان القرار اتخذ من قبل عمال و موظفي بلدية طرابلس بإقفال مبنى البلدية ابتداءً من صباح الغد و اعلان الاضراب العام لحين تحقيق جميع المطالب في ظل الاوضاع المعيشية الصعبة التي لم تعد تحتمل.


العثور على جثّة في القبيات.. ......!



عثر على جثّة المدعو ”ف.ح“ داخل منزله في بلدة شدرا العكاريّة وذلك بعد أن فقد منذُ ٣ أيام دون معرفة التفاصيل وقد حضرت دورية من قوى الامن الداخلي للمكان و ضربت طوقاً أمنياً بإنتظار وصول الأدلة الجنائية و الطبيب الشرعي. 


مع الإشارة ، إلى أنه أستاذاً في ثانوية القبيات الرسمية.

تعرض عدد من مدارس الشمال لسرقات كبيرة

 


تعرض عدد من مدارس الشمال لسرقات كبيرة، منها مدرسة الفضيلة في منطقة ابي سمراء، حيث اقدم مجهولون على سرقة أجهزة الكومبيوتر والقرطاسية وادوات تعتمد عليها الإدارة في تعليم طلاب المدرسة الذين تجاوز عددهم 300 طالب.

لجان الاهل في الشمال طالبت الأجهزة المعنية التحرك العاجل ومعاقبة السارقين الذين سلبوا كل إمكانيات القطاع التربوي.

وتقدمت إدارة المدرسة ببلاغ إلى فصيلة باب الرمل، وقد بوشرت التحقيقات لكشف ملابسات السرقة التي فاقت مئات الملايين من الليرات اللبنانية.

قرداحي يرفض الاستقالة انطلاقًا من رفضه ان يكون كبش محرقة

 


شارت معلومات للـMTV، إلى أن "رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ورئيس الحكومة ​نجيب ميقاتي​، طلبا من البطريرك ​بشارة الراعي​ ان يطلب من وزير الإعلام ​جورج قرداحي​ ان يقدم استقالته، وبالفعل الراعي اتصل بقرداحي الذي حضر السبت الماضي الى ​بكركي​ وفهم ان عون وميقاتي طلبا من الراعي ان يطلب من قرداحي الاستقالة".

وبحسب معلومات الـMTV، فقرداحي سأل الراعي اذا ما كانت استقالته ستحل المشكلة وتنهي القطيعة الخليجية للبنان وتضمن ان لا تتبعها استقالات لزملاء في الحكومة، فإذا هذه الضمانات موجودة فسيستقيل، فوعده الراعي بالرد".

وتابعت المعلومات أن "الراعي اتصل بقرداحي ودعاه لزيارة بكركي الاحد الماضي، ولكنه اعتذر لأسباب صحية".

اوساط متابعة لجو قرداحي، أشارت إلى أن "قرداحي يرفض الاستقالة انطلاقًا من رفضه ان يكون كبش محرقة وهو لم يتعرّض للمملكة العربية السعودية، وهو اعرب لميقاتي عن انزعاجه من تصريحات بعض الوزراء الذين طلبو من استقالة".


"يافطة" مُسيئة في طريق المطار بعد مغادرة البخاري: "بدنا نشطف البلد!"

 




وكأن لبنان لا يكفيه ازمته الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية والخليج العربي، الا ان بعض الاحزاب ومناصريها يصرّون على افتعال الاشكالات مع كافة الدول التي لها سفراء في البلاد.

فبعد مغادرة عدد من السفراء العرب من لبنان عقب تصريحات وزير الاعلام جورج قرداحي، انتشرت صورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر يافطة في طريق المطار كتب عليها: “كل دولة بعد الها لبش وكراكيب تشيلهن، عمنهوفر وبدنا نشطف البلد”.

يأتي ذلك عقب مغادرة السفير السعودي وليد البخاري والدبلوماسيين الإماراتيين والبحرينيين من لبنان.

حسن أسعد أسعد

 لدينا فريق عمل خاص لتجهيز الميت حسب السنة الشريفة من تغسيل وتكفين ونقل المتوفى بواسطة الإسعاف وبسعر التكلفة نظراً للأوضاع الاقتصادية الصعبة

مع تعازي مكتب الحاج سامي الخربطلي - الميناء - البوابة - شارع علم الدين
للاتصال حصريا ليلاً نهاراً على رقم الهاتف : 70/697609 - 06/600868





التحويلات المالية من الخليج مستمرة.. حتى اللحظة

 


حتى اللحظة، تستمر حركة تدفق الأموال من المغتربين اللبنانيين المقيمين في دول الخليج العربي، بما فيها السعودية. فلم يتأثر هذا الجانب من العلاقات المالية بين الطرفين كما باقي القطاعات، التي تعطلت تماماً بعد قطع العلاقات بين السعودية ولبنان، وخفضها من قبل الإمارات وباقي دول الخليج إلى حدودها الدنيا، على خلفية الأزمة السياسية التي اشتعلت عقب تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي عن حرب اليمن.

يطمئن رئيس مجلس إدارة شركة OMT، توفيق معوض، في حديث إلى "المدن" إلى استمرار التحويلات المالية عبر شركات التحويل من عموم دول الخليج العربي، وخصوصاً من السعودية إلى لبنان، مشدداً على مرونة التحاويل وارتفاع وتيرتها في الأيام القليلة الماضية. ويجزم معوّض بأن شركة OMT لم تتبلّغ حتى اللحظة أي قرار من أي جهة بوقف التحويلات المالية.

حجم التحويلات

وإذ يؤكد معوّض أن التحويلات المالية من دول الخليج ارتفعت في اليومين الماضيين، يلفت إلى أن حجم التحاويل الواردة من منطقة الخليج إلى لبنان عبر مؤسسات التحويل المالي تبلغ نحو مليون ونصف المليون دولار (1.5 مليون دولار) يومياً، أي قرابة 45 مليون دولار شهرياً أو 540 مليون دولار سنوياً.

وتشكل قيمة التحويلات المالية عبر شركات التحويل المالي (OMT وغيرها) يومياً، ثلث القيمة الإجمالية للتحويلات المالية من العالم كحد أقصى. أما قيمة التحاويل المالية من كافة دول العالم إلى لبنان عبر شركات التحويل المالي (OMT) فتبلغ نحو مليار و350 مليون دولار كقيمة تقديرية (1.35 مليار دولار).

أمّا في ما يتعلق بتحويلات اللبنانيين من السعودية تحديداً إلى لبنان، فلا أرقام دقيقة لها، باستثناء ما تشير إليه تقديرات مجلس الأعمال اللبناني السعودي، الذي يفيد بأن مجمل التحويلات المالية من دول الخليج إلى لبنان تبلغ نحو 4.5 مليارات دولار سنوياً، نصفها تقريباً يأتي من الجالية اللبنانية في السعودية، أي نحو مليارين و250 مليون دولار (2.25 مليار دولار) سنوياً، وهنا المقصود بمجمل التحويلات، هو التحويلات عبر المصارف اللبنانية وعبر مؤسسات التحويل المالي (OMT وغيرها) أو محمولة مباشرة عبر المطار مع المسافرين.

لا تعليق للتحويلات

ويتوقع متابعون لمسألة التحويلات المالية من الخارج بأن ترتفع وتيرتها أكثر فأكثر، في الأيام القليلة المقبلة، من قبل المغتربين اللبنانيين، نظراً لحال القلق التي تسيطر على الجاليات اللبنانية في دول الخليج العربي، خوفاً من اتخاذ أي قرار مفاجئ بوقف التحويلات المالية إلى لبنان، كخطوة تصعيدية.

ويعزو المصدر أسباب ارتفاع قيمة التحاويل إلى لبنان راهناً، لكون المغتربين اللبنانيين، خصوصاً منهم الذين يشكلون مصدر معيشة ذويهم، يحاولون رفد عائلاتهم بالأموال اللازمة تحسباً لأي تصعيد في تازم العلاقات بين دول الخليج ولبنان.

وعلى الرغم من القلق الذي يسيطر على المغتربين اللبنانيين، يوضح معوّض بأنه لا يتوقع أن تتأثر التحويلات المالية من الخليج إلى لبنان بالأزمة حالياً. مرجّحاً استمرارها بوتيرتها الراهنة.

ووفق مصدر متابع، فإن التحويلات المالية من دول الخليج إلى لبنان تفوق كثيراً الأرقام التي يتم التصريح عنها كأرقام رسمية، موضحاً في حديث إلى "المدن" بأن آلاف المغتربين لا يعتمدون بمسألة التحويلات المالية إلى ذويهم على المصارف، ولا حتى شركات التحويل المالي، بل يعمدون إلى تحويل الأموال كل عام او ربما كل 6 أشهر او 3 أشهر بالحد الأدنى عبر أحد الأقارب أو الأصحاب يدوياً، أو عبر حملها شخصياً من قبلهم إلى لبنان. لذلك لا يمكن اعتبار أرقام التحاويل المالية الرسمية أرقاماً دقيقة.

الـ24 ساعة المقبلة صعبة.. تصعيد اضافي من الرياض وقطع رسمي للعلاقة



كاتب المقال : الديار


تؤكد اوساط ديبلوماسية في بيروت، ان الساعات الـ 24 ساعة المقبلة، ستشهد تصعيداً سعودياً جديداً وسيكون الاعلان رسمياً عن قطع العلاقات مع لبنان، وسط حديث عن عدم قدرة الفرنسيين على التأثير في قرارات السعودية والتي لن تتراجع لربطها الامور بإيران وحزب الله. وتلمح الاوساط الى هناك توجهاً للسعودية لتزخيم حركة حلفائها سياسياً واعلامياً وفي الشارع ولتسخين الاجواء ضد حزب الله وايران، وتحميلهما مسؤولية ما يجري في لبنان وعلى صعيد العلاقة معها ومع دول الخليج.

هل حسم قراره صوان بأستدعاء جعجع ؟

 



كاتب المقال : ”جنوبية


لم تُحسم بعد مسألة استدعاء رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع للاستماع الى افادته”على سبيل المعلومات” في ملف”أحداث الطيونة”، بناء على طلب مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي، من قاضي التحقيق العسكري الاول بالانابة فادي صوان الذي وضع يده على الملف.

واوضحت مصادر مطلعة ل”جنوبية” ان صوان لن يبتّ في هذه المسألة بإستدعاء جعجع او عدمه، قبل ان ينتهي من استجواب المدعى عليهم في الملف، وفي مقدمهم الموقوفين منهم، مؤكدة بان “تقرير هذا الامر يعود لقاضي التحقيق وحده، والذي قد تتظهر الصورة امامه، لجهة مدى علاقة جعجع مباشرةً بتلك الاحداث، ما يقتضي حينها سماعه، او صرف النظر عن ذلك، وهذا ما هو مرتبط باستكمال استجواب كافة الموقوفين ومعظمهم من المتهمين، بالمشاركة في تلك الاحداث ومن”جماعة” القوات اللبنانية.

الى ذلك فان عقيقي ينتظر ان تبت محكمة الاستئناف في بيروت في طلب رده المقدم من عدد من الموقوفين، والذي تبلغه الاسبوع الماضي، وأعلن إثره رفع يده عن متابعة النظر في الملف. وعلم “جنوبية ” في هذا الاطار ان القاضي المناوب من معاوني مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، هو الذي سيتابع التحقيقات الاولية مع مديرية المخابرات في الجيش، وما يرد الى النيابة من طلبات من قاضي التحقيق فادي صوان بخصوص الملف

حزب الله يتخلى عن علي عمار

 




كاتب المقال : ليبانون ديبايت


عُلِم أنّ "حزب الله يدرس ترشيح شخصية من آل حاطوم عن المقعد الشيعي في دائرة بعبدا، بدلاً عن النائب علي عمّار

في سوق الذهب: بيع المجوهرات لتعليم الأولاد!



مايز عبيد - نداء الوطن

2 تشرين الثاني 2021 

حتى ولو علّق أصحاب المحال في سوق الذهب عبارات "نشتري ونبيع الذهب"، إلا أن حركة البيع بالنسبة إليهم تتراجع ولا حركة إلا لجهة الشراء.

على باب كل محل يقف صاحبه ويقول "تفضلوا.. تفضلي يا مدام وشوفي التشكيلة الي عنا".. لكن لا سيدة منهن تريد الدخول لأنها باختصار لا تملك ما تشتري به. فأوضاع الناس صعبة بلا شك والأمر انعكس على مظاهر وأساليب حياتهم بشكل كامل. وإذا كانت أسواق مثل سوق الذهب قد وُجدت في الأصل من أجل بيع الذهب وشرائه إلا أن حركة السوق هذه الأيام في اتجاه واحد: شراء أصحاب المحال ذهب الزبائن، ولسان حالهم يقول: "بتنا نتمنى أن يأتي زبائن إلى السوق كما في أيام زمان، يشترون الذهب والمصاغ ويدفعون ثمنها.. لكن للأسف لم يعد هناك زبائن يشترون ويدفعون والحركة في السوق أصبحت شبه معدومة. لقد أصبح سوق الذهب الطرابلسي وكأنه طريق عبور بين الأسواق الداخلية في طرابلس، يمرّ به المارة من محلة إلى أخرى ولا يلتفتون حتى إلى ما هو معروض خلف الزجاج من مصاغ".

كما يؤكد أصحاب المحال في سوق الذهب أن "أكثرية الزبائن تأتي إلى السوق بهدف بيع بعض القطع الذهبية، كالنساء، وبعضها من الذهب القديم تعود صناعته لعقود سابقة، كن قد خبأنها من أعراسهن أو مناسباتهن من سنوات مضت".

ومع ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية على هذا النحو، وحيث أن ورقة العملة الصعبة من فئة 100 دولار التي كانت تساوي 150 ألف ليرة لبنانية وصارت اليوم تعادل أكثر من مليوني ليرة لبنانية، ولما كانت العائلات تعيش ظروفاً اجتماعية استثنائية وصعبة للغاية، فإن الكثير من النسوة قررن بيع ما لديهن من قطع ذهبية ومقتنيات بغية مساعدة رجالهن في مصروف البيت المتزايد. 

تشير السيدة هالة (أم عمر) من عكار الى أنها وعلى أبواب الشتاء والموسم الدراسي باعت ذهبها لتؤمن موسماً دراسيًّا لأبنائها. وتقول: "نزلت إلى سوق الذهب وبعت مبرومتي ذهب وحلق، اشتريتها منذ أكثر من 10 سنوات، وبلغ سعرهما أكثر من 15 مليون ليرة لبنانية.. لدي أولاد في الثانوية والجامعة وعلينا تأمين الأقساط للتسجيل وتأمين الألبسة والكتب وغيرها وكلها بحاجة إلى أموال ولم يكن أمامنا إلا هذا الخيار".

لطالما كان سوق الذهب الطرابلسي يعتمد في حركته على المناسبات السعيدة (أفراح، خطوبة، زواج، تهنئة...) حيث يُشترى الذهب في هذه المناسبات، ومع تراجع هذه المناسبات بشكل كبير بسبب الأزمة الإقتصادية - الإجتماعية الحادّة، تحوّل تجار الذهب في السوق تجّاراً يشترون الذهب بالليرة من الناس الذين يستغلون ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة، لكنّ أكثر عمليات البيع تحصل من أجل الإستعانة بالمبالغ على قضاء حوائج الحياة، من أكل وشرب ولباس وأقساط مدارس وغيرها من الحاجيات الحياتية.

لقد أصبح تأمين المال للعيش بالنسبة إلى الأهالي والعائلات يتقدّم على اقتناء المجوهرات والحلي والأكسسوارات، على قاعدة ان هذا وقت الأكل وليس وقت الزينة، وإذا تمكّنت النساء هذه السنة من بيع الذهب لتأمين الأقساط فماذا سيفعلن في الأعوام المقبلة؟

لا كهرباء قبل نهاية العام!



كتب زياد غصن في "الأخبار": 


لا كهرباء في لبنان قبل نهاية العام. الربط مع الأردن ينتظر انتهاء الإصلاحات على الشبكة السورية، وهي تجري وفق البرنامج الموضوع. والغاز المصري ينتظر إنجاز وتصديق الاتفاقيات الخاصة بالبيع والنقل بين الدول الأربع.


لم يعد وصول الكهرباء الأردنية والغاز المصري إلى لبنان سوى مسألة وقت، في انتظار إنهاء سوريا لعمليات صيانة وإصلاح الشبكة الكهربائية الوطنية في مقطعها الذي يصل الحدود مع الجار الجنوبي، الأردن، وكذلك في انتظار إنهاء الترتيبات القانونية النهائية للبدء الفعلي بضخ الغاز المصري عبر أنابيب الخط العربي. وهذه باتت بحسب مسؤولي الدول المعنية جاهزة تماماً بدءاً من مقطعه المصري، مروراً بالأردن فسوريا، وصولاً إلى لبنان. وهذا الوقت يبدو أنه لن يكون قبل نهاية العام.

بحسب وزير الكهرباء السوري غسان الزامل، فإن الموعد النهائي لانتهاء أعمال الصيانة للشبكة السورية لتصبح جاهزة للربط التزامني مع الأردن، سيكون حتماً مع نهاية كانون الأول. وأكد الزامل لـ"الأخبار" أن الاجتماع الأخير في العاصمة الأردنية كان إيجابيًّا، وتمّت خلاله مناقشة العديد من القضايا الفنية المرتبطة بعملية الربط والنقل، مشيراً إلى أن الكوادر الفنية السورية قادرة على معالجة أي طارئ فني بحكم الخبرة التي تشكلت لديها خلال سنوات الحرب، وما تعرضت له الشبكة من أعمال تخريب وتدمير.

في المقابل، فإن جاهزية أنابيب خط الغاز العربي الممتدة من مصر إلى سوريا تنتظر إنجاز الاتفاقيات وتصديقها من الحكومات المعنية. ويشير وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة إلى أن نقل الغاز المصري إلى لبنان مرهون بإنجاز اتفاقية بيع الغاز بين مصر ولبنان، وكذلك اتفاقية نقل الغاز بين الأردن وسوريا، وغيرها من الاتفاقيات التي تحتاج إلى توقيع وتصديق من الجهات المعنية في كل دولة قبل البدء بضخ الغاز، وهو ما قد يستغرق شهراً على الأقل من العمل الجاد. وأوضح لـ"الأخبار" أن التقديرات هي أن البدء بنقل الغاز لن يتم قبل نهاية العام.

وفي معلومات واردة من القاهرة، فإن الحكومة المصرية لم تحصل بعد على الرسائل الخطية الرسمية التي تعفيها من "قانون قيصر" الخاص بالعقوبات على سوريا. وعدم صدور هذه الرسائل حتى اللحظة من شانه تأخير تحول الاتفاقات الأولية إلى خطوات عملانية، على رغم أن الجانب المصري مطمئن إلى أن عملية التمويل متوافرة من خلال برنامج خاص التزمه البنك الدولي.

ووفقاً لما خلص إليه وزراء الطاقة في اجتماعهم الأخير، فإن كميات الكهرباء التي اتفق على تمريرها إلى لبنان تقدر بحوالى 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحاً، و250 ميغاواط خلال بقية الأوقات. 

ولقاء عملية النقل تلك، ستحصل سوريا بموجب الاتفاقيات الموقعة سابقاً في إطار مشروع الربط الكهربائي الثماني، إما على كميات من الكهرباء تحدد تبعاً للأجور التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الأخير، أو على عائد مالي. الزامل أشار إلى أن سوريا "ستكون مستفيدة في كلتا الحالتين، فإن حصلت على أجور عبور، سيتم تخصيصها لتمويل صيانة بعض محطات التوليد وإعادة تأهيل أخرى تعرضت للتخريب، كما ستستفيد من الربط الكهربائي لتقوية شبكتها ومعالجة مسألة الفصول الترددية". إلى ذلك، "نحن معنيون بالمشروع ونعمل على إنجاحه رغبة منا في مساعدة لبنان على تخفيف جزء من أزمته الطاقية، ولهذا لم نتردد في تخصيص أكثر من 5.5 مليون دولار في هذه الظروف الصعبة لإصلاح وإعادة تأهيل بعض أجزاء الشبكة، لتكون جاهزة للربط ضمن فترة زمنية قياسية". 

بالفيديو : حادث سير تحت جسر النورث مارينا


 بالفيديو : حادث سير حصل ليلة امس تحت جسر النورث مارينا بجانب الكويوسك الموجود تحت الجسر ومعلومات عن سقوط جريحين



صحيفة جديدة تودع جمهورها

 



تستمر ازمة الصحافة المكتوبة ويستمر معها الاعلان عن اقفال مجموعة من الصحف التي رافقت اللبناني لعقود من الزمن، وفي هذا الاطار تبلّغ موظفو صحيفة "دايلي ستار" اللبنانية تسريحهم من العمل، وذلك بعد صعوبات مالية عانت منها الصحفية لفترة طويلة