السبت، 8 يناير 2022

الـصـحـافـي جـونـي مـنـيّـر

 الـصـحـافـي جـونـي مـنـيّـر



- تسوية سياسية جديدة "ولدت ميتة" قبل أن تبصر النور، كان قد بدأ ‏التحضير لها إيذاناً بعودة الروح الى جلسات مجلس الوزراء. ‏

- التسوية سقطت ‏هذه المرة أيضاً بعدما رفضها رئيس مجلس النواب نبيه بري، وهذا أمر ‏طبيعي لأن "حزب الله" رفضها بسبب موقفه من قضية المحقق العدلي ‏القاضي طارق البيطار.

‏- التسوية كانت تشمل العودة لمجلس ‏الوزراء. والسؤال ماذا تتضمّن تلك العودة؟ تشمل إقرار التعيينات (رغبة ‏رئيس الجمهورية) التي ظاهرها إيجابي، وغاية الرئيس نجيب ميقاتي ‏منها الموازنة إذ أن هذه المسألة يريدها صندوق النقد وهي مكسب ‏خارجي لرئيس الحكومة". 

‏- وفق معلوماتي أنه وضع الفرنسيين بجو أن التوافق على هذا ‏الأمر تم. 

- باعتقادي حاول التفاهم مع بري على إعادة جلسات مجلس ‏النواب مقابل عودة جلسات الحكومة، هذا وفق حسابات ميقاتي.

‏- رئيس الجمهورية ميشال عون ماذا يريد من جلسات مجلس ‏الوزراء؟، هدفه التعيينات، وعندما أرسل مرسوم فتح الدورة ‏الاستثنائية لمجلس النواب حدّد بنودها وأهم بند فيها موضوع تعديل ‏قانون الانتخابات بهدف تطيير الشق المتعلّق بالاغتراب، هذا ما أجّج ‏الوضع.

- كان عون يسعى لربح هذه الأمور ومحاولة الإيحاء ‏للخارج، وتحديدا للفرنسيين بأنه يُسهّل.‏

- الفريق الثالث، أي فريق الرئيس بري كان على أساس أن يحصل ‏على الحصانات (بقضية المرفأ).

- الرئيس ميقاتي إقترح ‏أنه طالما "حزب الله" يرفض المشاركة بجلسات الحكومة، ليأتي وزير ‏المال فقط ونعقد جلسة واحدة وحيدة لتسيير الموازنة، ويبدو أن هذا ‏المقترح فشل أيضاً.

‏- الفرنسيين كانوا يعتقدون من خلال التواصل مع الرئيس ‏ميقاتي أن الجو إيجابي وأن الجلسة ستعقد، وحتى السفيرة الفرنسية كانت ‏متفائلة خلال لقائها البطريرك بشارة الراعي وفقاً للجو الفرنسي.

- المعلومات تؤكّد أن المسألة توقّفت بسبب شرط "حزب الله" المتعلّق ‏بالقاضي البيطار، والرئيس بري "قبض" مسألة الدورة الاستثنائية وقال ‏لا يمكنه السير بالاتفاق".‏

- ميقاتي لمس موقفاً إيجابياً من بري في البدايةً، ولكن بعد ‏أن كان موقف "حزب الله" حاسماً تضامن بري معه فتوقفت "اللعبة" ‏كلها". ‏

- رئيس المجلس يقول إنه لم يعط ‏وعداً من الأساس، لكن عندما زار ميقاتي بعبدا وأعطى الهاتف لعون ‏كان ذلك بالتنسيق مع بري وإلاّ لما فعلها.


إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً

التعليقات
0 التعليقات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.