السبت، 15 يناير 2022

الرسالة التربوية اليومية المختصرة بعنوان:(وذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين).



بسم الله الرحمن الرحيم

الرسالة التربوية اليومية المختصرة بعنوان:(وذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين).

🖋️الرسالة السابعة مع قوله تعالى: (یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفۡعَلُونَ. كَبُرَ مَقۡتًا عِندَ ٱللَّهِ أَن تَقُولُوا۟ مَا لَا تَفۡعَلُونَ)

[سورة الصف2-3]


👈🏻في هاتين الآيتين توجيهٌ تربويٌ عظيم يجدر بالمسلم الصادق التوقف عنده، فمن ذلك:


⬅️1- بيان أن الخطاب في الآيتين للمؤمنين لأنهم أنفع للذكرى ولتطهيرهم من الأخلاق السيئة.


⬅️2- الآيتان نزلتا في شأن الجهاد والقتال لكن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.


⬅️3- نظير هاتين الآيتين قوله تعالى: (أَتَأۡمُرُونَ ٱلنَّاسَ بِٱلۡبِرِّ وَتَنسَوۡنَ أَنفُسَكُمۡ وَأَنتُمۡ تَتۡلُونَ ٱلۡكِتَـٰبَۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ)

[سورة البقرة 44]


⬅️4- بيان الإنكار على من يقول قولاً ولا يعمل بمقتضاه، أو يَعِدُ بأمرٍ ثم لا يفي به.


⬅️5- استدل بعض العلماء بهاتين الآيتين على وجوب الوفاء بالوعد مطلقاً سواء ترتب عليه غرم للموعود أم لا.


⬅️6- في الآية استفهامٌ على جهة الإنكار والتوبيخ، كأن يقول الإنسان عن نفسه من الخير ما لا يفعله، إما في الماضي فيكون كذباً، وإما في المستقبل فيكون مخالفةً، وكلاهما مذموم.


⬅️7- بيان حرمة الكذب والخُلف بالوعد وأن ذلك مما يتسبب بمقت الله تعالى. 


⬅️8- ينبغي للآمر بالخير أن يكون أول الناس مبادرةً إليه، والنّاهي عن الشر أن يكون أبعد الناس عنه، كما قال الله تعالى عن شعيب: (وَمَاۤ أُرِیدُ أَنۡ أُخَالِفَكُمۡ إِلَىٰ مَاۤ أَنۡهَىٰكُمۡ عَنۡهُۚ)

[سورة هود 88]

                   🌸🌸🌸


🔴 خلاصة الوقفة التربوية: في هاتين الآيتين إرشادٌ تربوي بضرورة الوفاء بالوعد وألا يدعي الإنسان فعلاً لم يفعله، أو يأمر بشيءٍ لن يفعله، أو ينهى عن شيء ويأتي به، ففي هذا مقت الله تعالى وغضبه؛ فإن الإسلام دين حياة عملية جاء لينظم الفرد والمجتمع ضمن إطار صادق يشعر المرء فيه بصفاء السريرة، واستواء السر والعلن، وهذا ماينبغي أن يكون عليه الإنسان الصادق، فضلاً عن الدعاة إلى الله، ففي الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاريّ: قِيلَ لِأُسَامَةَ: لو أتَيْتَ فُلَانًا فَكَلَّمْتَهُ، قالَ: إنَّكُمْ لَتُرَوْنَ أنِّي لا أُكَلِّمُهُ إلَّا أُسْمِعُكُمْ، إنِّي أُكَلِّمُهُ في السِّرِّ دُونَ أنْ أفْتَحَ بَابًا لا أكُونُ أوَّلَ مَن فَتَحَهُ، ولَا أقُولُ لِرَجُلٍ أنْ كانَ عَلَيَّ أمِيرًا: إنَّه خَيْرُ النَّاسِ، بَعْدَ شَيءٍ سَمِعْتُهُ مِن رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالوا: وما سَمِعْتَهُ يقولُ؟ قالَ: سَمِعْتُهُ يقولُ: يُجَاءُ بالرَّجُلِ يَومَ القِيَامَةِ فيُلْقَى في النَّارِ، فَتَنْدَلِقُ أقْتَابُهُ في النَّارِ، فَيَدُورُ كما يَدُورُ الحِمَارُ برَحَاهُ، فَيَجْتَمِعُ أهْلُ النَّارِ عليه فيَقولونَ: أيْ فُلَانُ، ما شَأْنُكَ؟ أليسَ كُنْتَ تَأْمُرُنَا بالمَعروفِ وتَنْهَانَا عَنِ المُنْكَرِ؟! قالَ: كُنْتُ آمُرُكُمْ بالمَعروفِ ولَا آتِيهِ، وأَنْهَاكُمْ عَنِ المُنْكَرِ وآتِيهِ.

وقد قال أبو الأسود الدؤليّ:

لا  تَنْهَ  عَنْ  خُلُقٍ  وَتَأْتِيَ  مِثْلَهُ

عَارٌ  عَلَيْكَ  إِذَا  فَعَلْتَ  عَظِيمُ

ابْدَأْ بِنَفْسِكَ  فَانْهَهَا  عَنْ  غَيِّهَا

فَإِذَا انْتَهَتْ  عَنْهُ  فَأَنْتَ  حَكِيمُ

فَهُنَاكَ يُقْبَلُ إِنْ وَعَظْتَ وَيُقْتَدَى

بِالْعِلْمِ مِنْكَ وَيَنْفَعُ التَّعْلِيمُ. 


هذا والله تعالى أعلم وأحكم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


دائرة أوقاف طرابلس

١٢ جمادى الآخرة ١٤٤٣ ه‍

١٥ كانون الثاني ٢٠٢٢ م

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً

التعليقات
0 التعليقات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.